جمعية المبادرة النسوية للتنمية تعلن الحرب على الامية

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 31 يوليو 2019 - 6:10 مساءً
جمعية المبادرة النسوية للتنمية تعلن الحرب على الامية

بيَّنَت الإحصاءات أنّ ما يُقارب ثُلث سكّان العالَم ممَّن تزيدُ أعمارهم عن 15 سنة، هم أُمّيون. تعني الأُمّية بمفهومها العامّ عدم مقدرة الفرد على الكتابة، والقراءة.

 أمّا في الدُّول العربيّة، فقد وصلَ عدد الأُمّيين في عام 1970م إلى نحو 49 مليون نسمة، وارتفع العدد في عام 1985م ليصل إلى 61 مليون نسمة. بالنسبة للمغرب  لوحظ حسب الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2004، نسبة تفشي الأميّة في البلاد وصل إلى 43 في المائة، لكنّها تراجعت إلى حدود 32 في المائة بحسب الإحصاء نفسه لسنة 2014. 

يراهن المغرب على محو الأميّة نهائياً بحلول عام 2024. بين مواطنيه من خلال وضع مخططات وبرامج حكومية وغير حكومية و اللجوء إلى وسائل الإعلام، لتقديم برامج خاصّة على شاشة التلفاز أو على الراديو .

انخرطت جمعية المبادرة النسوية للتنمية التي تترئسها خديجة مونين نائبة امين الجامعة الوطنية لجمعيات المجتمع المدني في برنامج محاربة الامية بشراكة مع الوكالة الوطنية لمحاربة الامية.ويبدا الموسم يوم13اكتوبر الذي يصادف ذكرى محاربة الامية وينتهي نهاية شهر يوليوز .وفي سنة 2019 بلغ 600 مستفيدة في العالم الحضري في منطقة المنارة، سيدي يوسف بن علي ,المدينة مراكش. والقروي المثمتل في جماعة اكفاي .تاسلطانت .لوداية .سيدي الزوين.حربيل.واختتم الموسم باجتياز امتحان الاشهادي يوم 24/6/2019 وهوالامتحان موحد على صعيد الجهة الذي مر في ظروف حسنة تحث اشراف المدير الجهوي والجمعيات الشريكة. كما اجتازت المستفيدات من الدبلوم بشراكة بين الجمعية والتعاون الوطني امتحان التخرج يوم 21/6/2019 بمركز ايت الداود جماعة اكفاي  
للاشارة ان الجمعية تتوفر على مركز ايت الشيخ جماعة اكفاي بشراكة مع التعاون الوطني

والجمعية شاركت في لجن الامتحانات وهي منخرطة في برنامج التكوين بالتدرج مع مؤسستي باب الدباغ وقبور شو.منخرطة بشبكة منتدى الزهراء للمراة المغربية.وعضوة بلجنة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

تأتي الجهود المغربية لمحاربة الأميّة في محاور عدّة، منها ما تقوم به الدولة من خلال وزارة التربية الوطنية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عبر برنامج محو الأميّة الذي يستهدف النساء خصوصاً، ومنها ما تقوم به منظمات غير حكومية والمجتمع المدني من مبادرات .

قد اعترفت منظمات دولية بجهود المغرب الخاصة لمحاربة الأميّة، حيث منحت له جائزة كونفوشيوس لمحو الأميّة التي تمنحها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في عام 2012 .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: ان الجامعة الوطنية لجمعيات المجتمع المدني تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر ويشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجامعة.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجامعة الوطنية لجمعيات المجتمع المدني بالمغرب الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.